ماهو ال vpn وطريقه عمله وافضل البرامج

0

ماهو ال vpn وطريقه عمله وافضل البرامج

ال vpn هي خاصية تم إبتكارها من ظهور الإنترنت والمواقع التي يرتاد عليها الكثير من الناس، ولكن للأسف لا شئ يخلوا من العيوب وهذا الانفتاح على مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت جاءت العديد من الأعراض الجانبية لهذا الانفتاح.
ومن تلك الأعراض هي اختراق الخصوصية، حيث يوجد العديد من الذين يستخدمون تلك التطبيقات والمواقع للأسف يقوموا بتسليم الكثير من المعلومات الشخصية عنه، بل وايضا يسمح للتطبيق بأن يكون له الاذن في الاضطلاع علي المعلومات الشخصية الموجودة علي هاتفك أو حاسوبك.
ولا يمكن بالطبع أن تكون جميع تلك المواقع أو تلك التطبيقات وراءها أشخاص أسوياء نفسيا، من الممكن أن تقوم بتحميل تطبيق او الدخول الي موقع يكون المسئول عنه شخص يريد فقط التجسس علي معلومات الشخصية الموجودة علي هاتفك او جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
وبالطبع في الوقت الحالي يعتبر الهاتف أو الحاسوب مثل المحفظة الذي نقوم بحفظ جميع الصور والملفات والأشياء الخاصة بنا دون أن نلقي بال ما ان ممكن أن يقوم شخص ما بالتجسس علينا، ولكن للأسف بدأت أعمال اختراق وقرصنة المعلومات منذ فترة ليست بقريبة.
يقع الكثير سنويا بل و يوميا ضحايا إرهاب الإنترنت الذي يقوم بإستغلال معلوماتهم الشخصية ضدهم، ويقوم البعض ايضا بإبتزازهم لدفع الأموال أو القيام ببعض الأوامر دون إمكانية الرفض ومع إنتشار تلك الحالات كان لابد من وجود حل جذري لتلك المشكلة.

ماهو ال vpn

ال vpn هو إختصار Virtual Private Network والتي تعني الشبكة الخاصة التي تقوم بحماية خصوصيتك عند استخدامك للإنترنت سواء عن طريق الهاتف أو عن طريق الكمبيوتر الخاص بك، ويوجد العديد من الأنواع المتوفرة وتلك الشبكة تساعدك على تصفح الإنترنت ولكن بغير هويتك.
اي بمعني أن تقوم بحجب معلوماتك عن المواقع التي تتصفحها وعن التطبيقات التي تقوم بالتسجيل بها، حيث تجعلك تلك البرامج بدون هوية حقيقة واضحة لتلك المواقع والبرامج وبالطبع هذا يقوم بتوفير للمستخدم ببعض الأمان والخصوصية.
ال vpn يعتبر خادم افتراضي خاص وهو جزء من خادم كبير لكنك لا تتعرف علي الخادم الكبير، أو الخادم الافتراضي ولكن بمجرد دخول معلومات هاتفك او حاسوبك تتصل معه وتقوم بالاتصال علي حاسب آخر مكانك.
بمعنى أن هذا الخادم الافتراضي تقوم بالاتصال من مكانك ولكنك لا ترى هذا الخادم، ويوجد العديد من الشركات التي تجبر المتعاملين معها بأن تخضع لذلك الخادم الإفتراضي، حتي تتضمن أن لا يوجد معلومات من الشركة سوف تتعرض الى القرصنة او التجسس عليها بإختصار شديد خاصية ال vpn هي التي تعطي لهاتف أو لحاسوبك الخاص الأمان.
والتي تضمن لك أن جميع الصور والملفات والأشياء التي تقوم بالبحث عنها، او ان تقوم بإرسالها لن تكون معروفة إلا من قبلك انت فقط حيث انها تقدم لك الخصوصية والأمان.

فوائد الـ vpn الأخرى

أولا الحماية

كما ذكرنا من قبل أن تلك الخاصية تقوم بحفظ الخصوصية والأمان حيث يوجد العديد من المديرين في الشركات المتعددة يقوم بتعيين بعض الموظفين الذي تكون كل وظيفتهم هو حماية خصوصية موظفي الشركة، وبالطبع هذا الأمر لا يعتبر غير طبيعي أو غير معتاد عليه.
في الآونة الأخيرة تم ظهور العديد من الهجمات من قراصنة الإنترنت على بيانات شركة وبنوك كبيرة، وتم سرقة تلك القاعدة البيانية بل وقام البعض بتحويل مبالغ هائلة من تلك البنوك ولكن بالطبع ما سوف يدور في الذهن الآن هو أن من غير ممكن أن تلك البنوك الكبيرة او الشركات لا تقوم بتوفير الحماية الكافية.
ولكن للأسف لا يعلم الكثير من الناس أن مهارة القراصنة فاقت الكثير، و وصلت إلي حد مخيف لذلك لابد أن يوجد العديد من الحماية والأمن التي يجب أن تكون موجودة على الهواتف والحاسوب الخاص بكم.

ثانيا إتاحة المواقع الغير متاحة في دولتك

خاصية ال vpn تتيح أيضا بعض الخصائص التي لا يمكن لك أن تقوم بحلها بمفردك، مثل وجود العديد من المواقع الغير متاحة في بلدك والتي مع تلك الخاصية يمكنك أن تقوم بتصفح تلك المواقع بسهولة.
حيث يمكنك عن طريق تلك الخاصية أن تقوم بنقل موقعك بكل سهولة إلي بلدة تريد أن تكون مواطن فيها، والتي تتيح لك جميع التطبيقات الخاصة بتلك البلد وايضا المواقع المحجوبة في بلدك.

الحصول على الالعاب بسعر مخفض

توجد العديد من الألعاب التي تكون منخفضة في بعض الدول عن الأخري لذلك يمكنك أن نستعلم عن البلاد التي يوجد بها الالعاب التي ترغب في الحصول عليها وشرائها بسعر منخفض عما في بلدك، وتقوم تغير موقعك إلي الدولة وعن طريق لك سوف تكون حصلت على اللعبة بسعر مختلف عما حصل عليه جارك بكل سهولة.

الحماية بشكل عام

ربما حسابك الشخصي يحمل ملفات مهمة، و ربما أنت مهووس بالحماية و خائف منها حتى إنك لا تمتلك صور لك على جهازك الشخصى، فبعض مهووسي الحماية حقا يستخدمون كل ما يقال أنه يقوم بحماية ملفاتهم.
هو فعال و سوف يحميهم قليلا بسبب أنه يقوم بتشفير كل الاتصالات، إذا إن كأن هنالك من يقوم بسحب البيانات و هي تنتقل إليك سواء عن طريق الشبكة الخاصة بك ، فهو سوف يعانى بسبب تشفير الإنترنت.

السرقة

يعتبر تحميل المحتوى المسروق سرقة، و شيء غير مقبول بالطبع، و ايضا لا تقبله أغلب حكومات العالم، لذالك لا يريد بعض المستخدمين أن يتم تعقبهم، ويحاولون أن يقوموا بإخفاء أنفسهم.
في هذه الحالة خير من الدفاع عن نفسك أمام المحكمة، و ايضا المقرصنين، وبهذا نعرف أن ليس كل استخدامات الـVPN جيدة، فهناك الجانب المظلم و هنالك الجانب الجيد.

مدي أمان ال vpn

حتي يستطيع البرنامج على تحقيق ما تريد، يجب عليه أن يقوم بتشفير كافة الاتصالات التي تقوم به والحصول على جميع المعلومات الموجودة على هاتف حتي يستطيع استقبالها والقيام بالتعديل عليها.
لذلك يجب عليك أن تقوم بإستخدام البرنامج الموثوق فيه، حتى لا يقوم بإستغلال تلك المعلومات ضدك أو بعد أن يكون بدلا من أن الوسيلة التي يجب أن تحمي هي الوسيلة التي قامت يضررك.

أفضل برامج ال vpn

  • NordVPN يحتل المركز الأول في القائمة لتوافر كل المميزات الهامة به، ولكنه لا يخلو من العيوب حيث انه غير مجاني.
  • Private Internet Access VPN بالمركز الثاني وبنفس العيب وهو انه غير مجاني،ولكنه يناسب المستخدم المتخصص أكثر.
  • IPVanish VPN يحتل المركز الثالث لا يحتوي علي خاصية منع الاعلانات وغير مجاني ايضا.
  • CyberGhost VPN المركز الرابع لا يأتي معه متصفح مثل جوجل كروم.
  • TunnelBear VPN يأتي في المركز الخامس لا يحتوي ايضا علي متصفح.
  • Golden Frog VyprVPN المركز السادس لا يوجد ايضا متصفحات ولا يحتوي علي مانع إعلانات ولكنة يعتبر الأفضل في تلك المجموعة.
  • Express VPN يعتبر الاسهل والاسرع بين المذكور وهو يحتوي علي خاصية منع الاعلانات مع وجود متصفح جوجل كروم ايضا.
التصميم والبرمجة بواسطة DevoZon